مساق مهارات التطور المهني يهتم بـ تعريف التطوير المهني وأهميته وأهدافه، بالإضافة إلى مراحل التطوير الوظيفي وكيفية تحقيق التطوير المهني المستمر، وتكمن أهمية التطوير المهني في تعلم واكتساب المهارات الأساسية والشخصية لوضع كل موظف على المسار الصحيح للتطوير المهني الذاتي والنجاح في العمل، فجميع مجالات حياتنا تحكمها مجموعة من الأخلاق والسلوكيات المناسبة كـ الظروف الاجتماعية والعلاقات المهنية في العمل.
عن الكورس
ولنبدأ بتعريف التطوير المهني ويمثّل التعلم لاكتساب أو الحفاظ على أوراق اعتماد مهنية كـ الشهادات الأكاديمية لدورات دراسية رسمية والمؤتمرات وفرص التعلم غير الرسمية التي تقع في الممارسة العملية، وقد وصفت بأنها دمج لمرحلة التقييم بطريقة مثالية ومكثفة وتعاونية. وستتعرّف من خلال مساق مهارات التطور المهني على عدة مواضيع متنوعة سـ تساعدك على تحقيق التطور الوظيفي بنجاح.
حيث أنك كموظف تحتاج لتثقيف نفسك واكتساب الوعي والفهم الصحيح حول مهارات التطور المهني وآداب العمل لتتمكن من تقديم نفسك كـ شخص ذو كفاءة عالية وأداء مميز يساعدك في الارتقاء بسمعتك ونوعية مساهماتك تجاه زملائك و رؤسائك في العمل والعملاء على حد سواء، وتحقيق التطور الوظيفي الذي تصبو إليه مروراً بجميع مراحل التطوير الوظيفي .
اهمية الكورس
ويتناول هذا المساق كل ما يتعلق بمهارات التطور المهني بدءاً من ملاحظة ورصد الخصائص الشخصية المشتركة التي تتوفر في الموظف الناجح، مروراً بصقل المهارات الأساسية والضرورية لدى الموظف لتحقيق التطوير المهني الذاتي وتعلم أخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي ، وصولاً لـ مساعدة الموظف على تقديم نفسه بأفضل صورة وتسليط الضوء على أبرز المهارات اللازمة ليتمكن من قيادة ذاته بكل سلاسة، متجاوزاً كافة الظروف والمواقف المحتملة.
يتمتع كل فرد منا بنقاط قوة ومهارات ومواهب متعددة وخاصة يمكننا من خلالها أن نساهم في تحسين نوعية المخرجات، وأن نصل إلى مستوى من الإنتاجية ينشده أصحاب العمل أو نحتاجه في الفِرَق التي نعمل معها للنجاح في العمل والوصول للأهداف ، ومن خلال التطوير المهني المستمر نضمن تحسين هذه المواهب والمهارات والقدرات باستمرار.
حول الكورس
إلا أن امتلاكنا للمواهب وإظهار القدرة على تبادلها وتطبيقها من أجل إثبات الكفاءات الخاصة بنا هما مجالان مختلفان تماماً، ويعتبران تحدياً مهماً لـ تحقيق أي نتائج مستقبلية نفخر بها ونحقق بها أهداف التطوير المهني الشخصية.
من هنا ظهرت أهمية التطوير المهني ودور مهارات التطور المهني في إدراك كيفية استخدام معرفتنا لحل مشكلة ما أو الوصول إلى نتيجة أفضل في موضوع ما، مما يحفزنا على التفوق في مجال التشبيك وبناء العلاقات المهنية القوية والناجحة كأداة تواصل مع الجميع وإثبات مصداقيتنا مع الآخرين، لنصبح بذلك نظام دعم موثوق وأحد أهم الأصول الضرورية ضمن المؤسسة التي نعمل بها أو نتطلع لها في المستقبل.
هتتعلم اي في الكورس :
- تنمية قدرة المتعلم على الفهم والتفاعل والاستجابة بدقة لسيناريوهات العمل المختلفة من أجل تقديم أنفسهم بأكثر الطرق تميزًا ومساعدتهم على تقوية العلاقات المهنية مع المجتمع المهني من حولهم.
- فهم أهمية التطوير المهني المستمر ، والاستفادة من الخبرة العملية والتعرض للقطاع ذي الصلة ، وفهم مفهوم الذكاء العاطفي وكيفية تطبيقه من خلال التفاعلات اليومية
- تحديد معالم الشخصية الناجحة في نفس الفريق والوعي بمفهوم الأخلاق المهنية
- تعلم القواعد الأساسية للسلوك المناسب أثناء المقابلات الوظيفية وكيفية الاستعداد والتعامل بكفاءة مع جميع السيناريوهات المتوقعة من أجل التقدم مهنيًا
- فهم الحاجة إلى تحديد أولويات المهام بناءً على أهميتها وخطة العمل لتحقيق النتائج المطلوبة من خلال تحسين التركيز وتحديد الأهداف
- مدى تأثير المظهر العام والاستمالة والانطباع الأول على سمعة الموظف وشخصيته المهنية ، وكذلك تحديد قواعد لباس العمل ومقابلات العمل وأثرها في تحسين احتمالات النجاح
- الإلمام بآداب تناول الطعام وكيفية التخطيط للوجبات في بيئة العمل وتعلم آداب تناول الطعام في الخارج لتجنب الوقوع في الإحراج أو الظهور بمظهر غير احترافي
- تعلم كيفية تحسين مهارات الاتصال عبر البريد الإلكتروني أو وسائل الاتصال الأخرى وتطوير مهارات الاستماع لتحسين التفاعل وتقليل احتمالية سوء الفهم
- اكتشف فوائد تطوير مهارات التواصل في العمل وتأثيرها على التطور الوظيفي ، وحدد المهارات اللازمة لإتقان التواصل وبناء علاقات مهنية دائمة
- التعرف على فوائد التعلم المستمر من خلال ورش العمل التدريبية ، والمشاركة في برامج تنمية المهارات والحصول على الشهادات ، وكذلك تنمية المهارات الشخصية وتعزيز الكفاءة المهنية
- فهم الحاجة إلى احترام القيم المختلفة والخلفيات الثقافية المتعددة في بيئة العمل ، والتكيف مع الاختلافات الشخصية أو المعتقدات الجديدة ، واستكشاف الجوانب السلبية لعدم قبول الزملاء من ثقافات مختلفة