تصميم المنتج في عالم الحرف التقليدية هو مقرر تعليمي وثقافي. هدفها هو توسيع تصور المتلقي ، سواء كان حرفيًا أو مصممًا أو مبتدئًا حول التراث الثقافي ودوره في الحفاظ عليه من خلال التصميم والإنتاج.
سوف يصبح المتلقي على دراية بالمصطلحات الهامة في عالم التراث الثقافي ؛ باعتبارها تراثًا ثقافيًا ملموسًا وغير مادي ، مع أمثلة ودراسات الحالة التي تسمح للمتلقي بفهمها ، ومعرفة كيفية التمييز بينها وإدراك أهميتها كجزء مهم من الهوية الثقافية والتاريخية والتراثية.
عن الكورس
كما سنتعرف على أهمية الحرف التقليدية وعناصرها المختلفة كجزء من ممارسات التراث الثقافي ، وأهمية الحفاظ عليها واستمرارها لأنها تتعرض للعديد من التحديات اليوم. بالإضافة إلى مناقشة دور المصمم والحرفي في الحفاظ على الحرف التقليدية وفهم كيفية ممارستها وتطويرها لضمان استمراريتها.
من خلال الحديث عن دور التصميم في الحفاظ على الحرف التقليدية ، سوف نتعمق في عالم التصميم ونتحدث عن خطوات تصميم المنتج من الفكرة ، إلى التصميم ، إلى إنتاج العينات ، وحتى المنتج النهائي . ، تقديم أهم المفاهيم الأساسية لتصميم المنتج والعناصر التي يجب مراعاتها أثناء عملية التصميم في عالم الحرف التقليدية.
هتتعلم اي في الكورس
- التعرف على مفهوم التراث الثقافي ، والتمييز بين التراث المادي وغير المادي.
- التعرف على دور التصميم والإنتاج في الحفاظ على التراث الثقافي.
- افهم مبادئ التصميم وأهدافه وأسسه والخطوات التي تتبعها للوصول إلى المنتج النهائي.
- التعرف على التغيرات في اتجاهات التصميم مع مرور الحضارات والمدارس الفنية المختلفة.
- التفكير بشكل نقدي في مفهوم الأصالة وعلاقتها بالتراث الثقافي.
- اكتشف الطرق التي قام بها المصممون بدمج الأساليب والتصاميم التقليدية بشكل مبتكر مع الجماليات المعاصرة.
- فهم حالة الحرف التقليدية والمحددات الاقتصادية والثقافية للعلاقة بين العرض والطلب.
- تنفيذ التصاميم من الفكرة إلى المنتج.
الخطة الدراسية للكورس :
الوحدة الاولي :
كمصمم ، من الضروري معرفة المقصود بالتراث الثقافي وأنواعه وفهم الأسباب الكامنة وراءه.
وطرق صيانته.
الوحدة الثانية : أساسيات التصميم:
في هذه الوحدة ، ستتعرف على مفهوم التصميم ومفاهيمه وأهدافه الأساسية وما هي الخطوات والمراحل المختلفة للتصميم من الفكرة إلى المنتج.
الوحدة الثالثة : التصميم والحرفية:
من الضروري التفكير بشكل نقدي في مفهوم الأصالة وعلاقته بالتراث في سياق الأذواق المتغيرة والأسواق الجديدة.
الوحدة الرابعة : الإنتاج والسوق:
فهم حالة الحرف التقليدية والمحددات الاقتصادية والثقافية للعلاقة بين العرض والطلب